ترامب يبدأ اسبوعه الاول في البيت الابيض لتحويل شعارات حملته الى افعال
 
 
ترامب يبدأ اسبوعه الاول في البيت الابيض لتحويل شعارات حملته الى افعال
 
 

من الهجرة الى الطاقة مرورا بالدبلوماسية، يبدأ الرئيس الاميركي دونالد ترامب اسبوعه الاول في البيت الابيض مبديا عزمه على اصدار مراسيم واتخاذ مبادرات ليترجم الى افعال شعارات حملته.

وكان ترامب اعلن في نيويورك قبل عشرة ايام خلال المؤتمر الصحافي الوحيد الذي عقده منذ انتخابه “سنوقع (مراسيم) باستمرار الاثنين والثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة ونقوم بالشيء نفسه في الاسبوع التالي”.

وبعد اول عطلة نهاية اسبوع في البيت الابيض شهدت تظاهرات ضخمة معارضة في واشنطن ومدن اخرى، يريد الرئيس الجمهوري التحرك بسرعة. وعلى الامد القصير سيصطدم بعقبة كبرى هي ان الفريق الذي شكله ليس عملانيا بعد.

وحتى الان ثبت مجلس الشيوخ عضوين فقط في ادارته هما جيمس ماتيس وزيرا للدفاع وجون كيلي وزيرا للامن الداخلي. لكن يبدو ان الطريق بات ممهدا لريكس تيلرسون رئيس مجلس الادارة السابق لمجموعة “اكسون موبيل” لتولي حقيبة الخارجية، وللنائب الجمهوري مايك بومبيو لتولي ادارة وكالة “سي آي ايه”.

واستقبل الاثنين عددا من رؤساء كبار الشركات ووعدهم بخفض كبير للضرائب وبالغاء ما نسبته 75% من النظم والضوابط.

وقال “ان ما نفعله هو اننا سنخفض الضرائب بشكل كبير لكل من الطبقة الوسطى وبالنسبة للشركات، وعلى نطاق واسع”.

واضاف “هناك شيء اهم وقد فاجأني، هو اننا في طريقنا الى الغاء الضوابط والنظم على نطاق واسع”.

وتابع الرئيس الاميركي “نعتقد ان بامكاننا الغاء النظم والضوابط بنسبة 75 في المئة، ربما اكثر من ذلك، ولكن بنسبة 75 فى المئة”.

وتبقي الادارة الاميركية على الغموض حول القرارات المقبلة والجدول الزمني لها.

والاحد اعلن ترامب انه سيبدأ باعادة التفاوض حول اتفاق التبادل الحر في اميركا الشمالية (الينا) مع المسؤولين الكندي والمكسيكي اللذين سيلتقيهما قريبا. وحدد لقاء مع نظيره المكسيكي انريكي بينيا نييتو في 31 كانون الثاني/يناير.

وترامب الذي وعد خلال حملته ببناء جدار على الحدود بين بلاده والمكسيك تموله مكسيكو، اعرب عن الامل في التوصل الى “نتائج جيدة جدا” مع هذا البلد حول قضايا الهجرة والامن.

كما قد يعيد الرئيس الجديد النظر في برنامج “داكا” الذي طبقه باراك اوباما في 2012 ويسمح لاكثر من 750 الف مهاجر غير شرعي اتوا في سن مبكرة الى الولايات المتحدة، بالحصول على تراخيص اقامة وعمل.

- تعديلات في المحكمة العليا -

حول البيئة والمناخ تعهدت ادارة ترامب بانهاء “الحرب على الفحم الحجري” وقد تلغي عدة قوانين وضعتها ادارة اوباما. كما قد تستخدم الادارة قسما كبيرا من الاموال المخصصة كمساعدات دولية لمكافحة التغيرات المناخية.

كما وعد ترامب بانه سيعلن خلال الاسبوعين المقبلين اسم الشخصية التي سيقترحها لتحل مكان القاضي انتوني سكاليا في المحكمة العليا موضحا ان لديه لائحة باسماء 20 مرشحا.

وقال ترامب “اعتقد انه احد اسباب انتخابي. لم يعد سكان هذا البلد يحتملون ما كان يحصل في المحكمة العليا”.

ولتطبيق عدة مبادرات كبرى كبناء الجدار مع المكسيك، عليه الحصول على موافقة الكونغرس المخول الوحيد لصرف الاموال لتنفيذ هذا المشروع غير المحدد الملامح بعد.

- تمثال مارتن لوثر كينغ في مكانه -

وتعد مثل هذه المبادرة خروجا عن سياسة غالبية الاسرة الدولية بما في ذلك الولايات المتحدة والتي تنص على انه يجب تسوية وضع القدس التي يطالب الفلسطينيون بقسمها الشرقي عاصمة لدولتهم المقبلة، بالتفاوض.

كما استبعدت الادارة الاميركية الاحد ان يكشف الرئيس الاميركي الجديد الذي لا يزال الغموض يلف ثروته وايراداته، ضريبة الدخل.

وقالت مستشارته كيليان كونواي “لن ينشر ضريبة الدخل. تم التطرق الى هذا الموضوع خلال حملته وهذه المسألة لم تكن موضع اهتمام من قبل الناس”.

من جهة اخرى اعلنت منظمة لمكافحة الفساد الاثنين انها ستقاضي ترامب لانتهاك الدستور الاميركي المرتبط بالايرادات التي لا يزال يتقاضها على حد قولها من دول اجنبية.

واكدت المنظمة غير الحكومية “سيتيزنز فور ريسبونسابيليتي اند ايثيكس ان واشنطن” (مواطنون من اجل المسؤولية والاخلاقيات) انها سترفع شكوى ضد ترامب اعتبارا من الاثنين امام محكمة مانهاتن الفدرالية بحسب بيان نشر الاحد.

وجاء في البيان ان ترامب ينتهك الدستور من خلال الحفاظ على علاقاته الرأسمالية التي تربطه بمئات الشركات المتصلة بمجموعته “ترامب اورغانايزيشن” بعد تنصيبه.

وكاسلافه غير ترامب الديكور في هذا المكان الرمزي للسلطة التنفيذية الاميركية، لكن التمثال النصفي لمارتن لوثر كينغ بقي في مكانه

 
 

أضف تعليقك