وزيرة الاتصالات : قدمنا مقترحات توفر 120 مليون دينار سنويا للخزينة
 
 
وزيرة الاتصالات : قدمنا مقترحات توفر 120 مليون دينار سنويا للخزينة
 
 

قالت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة ان المقترحات التي تقدم بها قطاع الاتصالات (وزارة وشركات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات) للحكومة توفر اكثر من 120 مليون دينار سنويا لخزينة الدولة، مشيرة الى ان هذه المقترحات راعت وبشكل متوازن مصالح كافة الاطراف من حكومة ومواطن ومشغلين.

واضافت لـ»الدستور» ان هذه المقترحات ستعرض على مجلس الوزراء غدا الاربعاء لاتخاذ القرار بشأنها، ليصار الى تطبيقها، لافتة الى ان بعضا منها سيسهم في تصحيح الهيكل الضريبي لقطاع الاتصالات.

وحول ابرز هذه المقترحات، اوضحت شويكة فرض مبلغ دينارين على اشتراكات الهاتف النقال شهريا على خدمات الصوت عبر الانترنت من خلال التطبيقات المتوافرة على الهواتف الذكية مع ابقاء الرسائل النصية عبر هذه التطبيقات مجانا، لافتة الى ان هذا الامر اختياري لمن يرغب باستخدام خدمات الصوت من خلال الانترنت، علما بان هذا المبلغ يضاف اليه ضريبة المبيعات.

وبالنسبة للشركات يدخل هذا المبلغ ضمن الايرادات وبالتالي يتم احتساب مشاركة الحكومة في ايرادات المشغلين بالاضافة لضريبة الدخل على الارباح.

بالاضافة الى فرض دينار شهريا على اصحاب الفواتير الشهرية للاشتراكات الخلوية، خاصة وان هذا المبلغ معقول بالنسبة لهذه الفئة ولا تعقيدات في حال تطبيقه على الانظمة المحاسبية لدى المشغلين.

ومن ضمن المقترحات – بحسب شويكة – رفع ضريبة المبيعات على الانترنت من 8% الى 16%، بالمقابل تخفيض جزء من الضريبة الخاصة المفروضة على هذه الخدمات.

 
 

أضف تعليقك