السفارة بفنلندا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
 
 
السفارة بفنلندا تحيي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
 
 

 


هلسنكي- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في هلسنكي، اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني،بالتعاون مع رابطة الجالية الفلسطينية
بفنلندا.

وجاءت هذه الفعالية في إطار برنامج فعاليات لإحياء عدد من المناسبات الوطنية خلال شهر تشرين ثاني، والمتمثلة بذكرى رحيل الرئيس ياسر عرفات وذكرى إعلان الاستقلال الفلسطيني وإحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
ونظمت السفارة حفلا كبيرا تم خلاله عرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي “النون والزيتون” لمؤلفته ومخرجته امتياز دياب، بحضور العديد من المسؤولين الحكوميين، وسفراء الدول، ورؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى فنلندا، وجمع كبير من المواطنين الفنلنديين، وعدد كبير من الجالية الفلسطينية والجالية العربية في فنلندا.
وأكد سفير دولة فلسطين في فنلندا ودول البلطيق تيسير العجوري، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة على أن الشعب الفلسطيني منذ ما يقرب من 70 عاما، وهو يناضل لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والتي لا تزال تحت الاحتلال العسكري الإسرائيلي، مشيرا إلى انتهاكات الاحتلال العسكري الإسرائيلي المستمرة بحق الشعب الفلسطيني والتي كان أخرها، الحظر غير المبرر على الأذان في الجوامع في القدس الشرقية المحتلة.
وشكر السفير العجوري جمهورية فنلندا على تضامنها ودعمها للشعب الفلسطيني، بما في ذلك دعم الحقوق غير القابلة للتصرف والتطلعات الوطنية المشروعة لتحقيق الحرية والاستقلال لدولة فلسطين.
وناشد جميع الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين حتى الآن، على أن تقوم بذلك، لأنه في واقع الأمر، لا يمكن للمرء أن يعلن دعم حل الدولتين، دون الاعتراف بكلتا الدولتين، كما أعلن الرئيس محمود عباس في عدد من المناسبات.
وشدّد السفير العجوري، على أن الوقت قد حان للشعب الفلسطيني للتمتع بالحرية والكرامة والسيادة والاستقلال في دولتهم الفلسطينية مع القدس الشرقية عاصمة لها.
وألقى رئيس الجالية الفلسطينية في فنلندا محمد معتوق، كلمة أشار فيها إلى أهمية التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني وإحياء ذكرى يوم التضامن، بالقول:” إن تضامنكم معنا يدعم ويعزز نضالنا المستمر الذي بدأ منذ قرابة الـ 100 عام، والذي نأمل أن يقود إلى تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني بعودتهم لبيوتهم وبناء دولتهم المستقلة على أرضهم.
وعرفت المخرجة دياب بفيلم “النون والزيتون”، ثم تبع عرض الفيلم جلسة نقاش معها حول فكرة الفيلم والنواحي الرمزية له بداية بعنوانه ومرورا بفكرته وانتهاءا بمغزاه وهدفه.

وكان هناك تفاعل كبير من قبل الحاضرين الذين عبروا عن تأثرهم العميق وتفهمهم لما يعيشه الشعب الفلسطيني من معاناة يومية، شاكرين المخرجة دياب على هذا الفيلم بالقول” أنت لامست به قلوبنا عبر إلقاء الضوء على النواحي الانسانية والنضالية للشعب الفلسطيني بكل بساطة وعمق في ذات الوقت”.
وبعد انتهاء الحفل تم تقديم عدة وجبات خفيفة وحلويات من المطبخ الفلسطيني.
يُذكر، أن فعاليات البرنامج المنظم بهذه المناسبة، ستستمر لغاية 3/12/2016، حيث سيتم تقديم عرض ثان لفيلم النون والزيتون في مدينة “توركو” أقدم مدينة فنلندية وعاصمة سابقة للبلد.

 
 

أضف تعليقك