ضريبة شراء السيارات والوقود في اسرائيل من الاعلى بالعالم
 
 
ضريبة شراء السيارات والوقود في اسرائيل من الاعلى بالعالم
 
 

بيت لحم- معا- احتلت اسرائيل المرتبة السادسة من بين الدول المتطورة OECD من حيث نسبة الضريبة التي ترفضها على مشتقات الوقود حيث تصل نسبة الضريبة الى 65.4% من مجمل سعر ليتر الوقود فيما احتلت اليونان، والمانيا، بريطانيا، ايطاليا، فنلندا، هولندا ، حسب الترتيب الوارد في سياق الخبر المراتب الخمسة الاولى في قائمة الدول المتطورة من حيث نسبة الضريبة على الوقود بواقع 69.3% فيما جاءت المكسيك في اسفل القائمة بنسبة 13.8% ، الولايات المتحدة الامريكية 22.5%، استراليا 37.8% .

واذا قررتم امتلاك سيارة تعمل على الديزل “السولار” فلن يكون وضعكم افضل حيث احتلت اسرائيل المرتبة الرابعة بين الدول المتطورة من حيث نسبة الضريبة التي تفرضها على هذا النوع من الوقود بواقع 62.7% من مجمل سعر اللتر الواحد لتأتي بريطانيا، ايطاليا ، التشلي في المراتب الاولى وفقا للترتيب الوارد في الخبر.

وفيما يتعلق بضريبة الشراء المفروضة على السيارات احتلت اسرائيل المرتبة الاولى بين الدول المتطورة حيث تفرض ضريبة شراء على السيارات الجديدة بنسبة 83% من قيمة السيارة وترتفع هذه الضريبة اكثر حين يتعلق الامر بسيارات فاخرة يتجاوز ثمن الواحدة منها سقف الـ 300 الف شيكل.

لكن من الصعب تنصيب اسرائيل في المرتبة الاولى من حيث ضريبة شراء السيارات وذلك لاختلال طريقة احتساب هذه الضريبة من دولة الى اخرى حيث تعتمد بعض الدول على نسبة “تلويث ” السيارة للهواء .

تبلغ ضريبة الشراء المفوضة على السيارات في اليابان مثلا 3% من قيمة السيارة فيما تتراوح هذه الضريبة في كوريا من 0- 5% من ثمن السيارة وفقا لحجم وقوة المحرك فيما تتفاوت هذه الضريبة في المكسيك من 2-17% حسب قوة المحرك.

وفيما يتعلق بالدول التي تعتمد معيار نسبة تلوث الهواء الذي تسببه السيارة تتراوح نسبة ضريبة الشراء المفروضة على السيارات في فنلندا مابين 4:45 الى 50% ، ايرلندا من 14-36% ، فيما تصل مساحة الضريبة وتفاوتها في اليونان الى قياسات كبيرة وتتراوح هذه الضريبة ما بين 5% الى 346%.

 
 

أضف تعليقك