أين أسرع انترنت محمول في العالم؟
 
 
أين أسرع انترنت محمول في العالم؟
 
 
​أين أسرع انترنت محمول في العالم؟
منذ بدء حقبة الهواتف الذكية، أصبحت شركات الاتصالات تتجه أكثر فأكثر لوضع تقنيات شبكات الاتصالات الأحدث، وكذلك باتت حال الإنترنت المتنقل بين أيدي
المشتركين. علماً أن شبكات الجيل الثالث بدأت بالانتشار تدريجياً حول العالم لتغطي تقريباً كل الدول، كما باشرت بعض الدول الانتقال للجيل الرابع الأحدث الذي يوفر سرعة اتصال أعلى بعشرة أضعاف.

قدمت شركة OpenSignal تقريرين عن حالة الاتصالات المحمولة حول العالم، الأول خاص بشبكات الجيل الثالث الأكثر انتشاراً، والثاني لشبكات الجيل الرابع

LTE الأحدث والأسرع والأقل انتشاراً.

شبكات الجيل الثالث حول العالم

أجرت الشركة دراسة على 95 بلداً توافرت في 93 منها اتصالات الجيل الثالث مع نسبة انتشار تفوق ثلاثة أرباع عدد السكان في معظم الدول، وهذا منطقي إذ تتوافر هذه الشبكات منذ 15 سنة عندما انطلقت عبر شركة الاتصالات اليابانية NTT DoCoMo أولاً عام 2001.

ولأن دول المنطقة العربية حصلت على الاتصال بالإنترنت متأخرةً عن باقي دول العالم، أدى ذلك إلى تأخير توافر الاتصالات المحمولة فيها، وبالتالي تأخير توفير الإنترنت المحمول عبر الهواتف الذكية.

وكان العراق طليعة الدول التي حصلت على هذه الشبكات عام 2007، ثم توسعت لتشمل دولاً مجاورة مثل الأردن وسوريا ولبنان خلال السنوات الثلاث التالية.

ولا يمكن إعطاء رقم واحد عن سرعة تحميل البيانات وفي شبكات الجيل الثالث، وذلك لاختلاف تقنياتها وأجيالها، ففي السابق كانت تصل إلى 384 كيلوبت في الثانية لتقنية WCDMA، لكن توفرت لاحقاً تقنيات أحدث مثل HSPA التي تعطي سرعة تصل إلى 7.2 ميغابت في الثانية. وأيضاً هناك تقنية أحدث منها HSPA+ يمكن أن تصل سرعتها القصوى حتى أكثر من 20 ميغابت في الثانية.

بحساب السرعة الإجمالية التي توفرها شركات الاتصالات حول العالم، يمكننا مقارنة الدول حسب سرعات الانترنت المحمول لديها. مع العلم أن مؤشر السرعة الإجمالية يأخذ متوسط السرعة المتاحة في البلد، وذلك بحسب سرعة وتوافر اتصالات الجيل الثالث والجيل الرابع معاً.

 
 

أضف تعليقك