ميزانية فلسطين فائضة بـ264 مليون شيكل
 
 
ميزانية فلسطين فائضة بـ264 مليون شيكل
 
 

فلسطين 24- أظهر تقرير رسمي أن الميزانية الفلسطينية فائضة بمبلغ 264 مليون شيكل، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب أرقام الميزانية الفلسطينية الصادرة عن وزارة المالية، فإن الفائض المحقق يمثل كلاً من الموازنة العامة والموازنة التطويرية البالغ إجمالي قيمتها 4.251 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري 2016.

وبلغت قيمة الفائض في الميزانية (العامة) خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري 384.9 مليون شيكل، ومع احتساب النفقات للموازنة التطويرية، فإن الفائض يبلغ 264 مليون شيكل. كانت الحكومة الفلسطينية قد طالبت في أكثر من مناسبة الدول المانحة بالالتزام بدعم الموازنة الفلسطينية التي تعاني من عجز تتجاوز قيمته المليار دولار للعام الجاري 2016.

وخلال الربع الأول الماضي، تمكنت الحكومة من تحصيل إيرادات مالية بلغت قيمتها 3.532 مليار شيكل، تمت جبايتها من الإيرادات الضريبية والإيرادات غير الضريبية وإيرادات المقاصة وإرجاعات ضريبية. واستحوذت إيرادات المقاصة على الغالبية العظمي من الأموال المحصلة خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، بإجمالي أموال بلغت 2.151 مليار شيكل، بمتوسط شهري قيمته 700 مليون شيكل.

في المقابل، بلغ إجمالي قيمة المصروفات (النفقات) خلال الربع الأول الماضي 3.147 مليار شيكل، بنسبة 21٪ من إجمالي النفقات المتوقعة للعام الجاري البالغ إجمالي قيمتها 15.2 مليار شيكل. وتصدر فاتورة الرواتب والأجور لموظفي القطاع الحكومي بنسبة مصروفات بلغت 56.5٪ من إجمالي النفقات وبقيمة بلغت 1.779 مليار شيكل خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري. في المقابل بلغت قيمة صافي الإقراض (الاقتطاعات التي تنفذها إسرائيل على ديون مستحقة على الفلسطينيين)، خلال الربع الأول من العام الجاري 2.2 مليون شيكل.

 
 

أضف تعليقك