قريبا – رقم لكل منزل
 
 
قريبا – رقم لكل منزل
 
 

بيت لحم – معا – أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات انها ستبدأ العمل بنظام الترميز البريدي في فلسطين.

وأوضح وكيل وزارة الاتصالات سليمان الزهيري لوكالة معا ان الوزارة بالتعاون مع بلدية رام الله ستبدأ خلال ايام العمل بنظام الترميز البريدي، وستكون رام الله اول مدينة تطبق النظام تمهيداً ليمتد ويشمل كافة محافظات الوطن خلال الفترة المقبلة.

ويوفر الترميز البريدي رقماً لكل محافظة في الضفة الغربية وقطاع غزة، ورقم آخر لكل منطقة وبناية ويقسم الى سبع خانات ويشكل نظام عنونة لكافة المناطق الفلسطينية.

وقال ان الوزارة قامت بترقيم كافة المناطق الفلسطينية في السابق، لكن بلدية رام الله كانت السباقة في اتمام النظام وترقيم مشوارعها وبناياتها ومحالاتها التجارية، وهي جاهزة للعمل بالنظام.

ويشكل الترميز البريدي بنية تحتية للكثير من البرامج الالكترونية التي تساعد المواطن في الوصول الى احدث الخدمات في العالم، كما ويسهل المؤسسات الخدماتية كالدفاع المدني، من خلال ترقيم الشوارع والشقق.

وأشار انه في حال نجاح النظام في رام الله سيتم العمل على عقد لقاءات مع البلديات والشركات والمؤسسات الفلسطينية ليشمل كافة المناطق.

بدوره، أوضح وزير الاتصالات السابق مشهور أبو دقة لوكالة معا ان مشروع نظام الترميز البريدي بدأ في فلسطين قبل سنوات وذلك بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية.

وأضاف أبو دقة ان الوزارة استعانت بخبير بريطاني الذي قام بأخذ مدينة جباليا كعينة لبدء تطبيق المشروع كونها من اكثر المناطق الفلسطينية ازدحاما، ورسم خرائط لجميع المناطق الفلسطينية. وقسم فلسطين الى 99 منطقة بريدية وقسم الرمز البريدي الى 7 خانات (3 لتحديد المنطقة، 4 خانات لتحديد الشقة).

وستعلن الوزارة عن الية استخدام النظام الذي يمكن الاطلاع عليه عبر الرابط: http://www.postcode.ps/

 
 

أضف تعليقك