الحرارة صفر – الصقيع قد يدمر الخضار ويرفع اسعارها
 
 
الحرارة صفر – الصقيع قد يدمر الخضار ويرفع اسعارها
 
 

بيت لحم – تقرير معا – يستمر تأثر البلاد بامتداد المرتفع الجوي السيبيري حتى يوم الاثنين وسط مخاوف من تشكل الصقيع الذي يضر بالقطاع الزراعي.

 

 

 

وقال الراصد الجوي داوود الطروة لوكالة معا ان الليلة ستكون شديدة البرودة مع تدني كبير في درجات الحرارة لتقترب من “الصفر المئوي” في بعض المناطق وتصل “صفر مئوي” في المناطق الجبلية العالية.

 

 

 

وأضاف ان ذروة تدني الحرارة تكون في ساعات فجر وصباح الاحد حيث يحتمل تكون الصقيع الناتج عن المرتفع القطبي الذي يدفع برياح شرقية جافة وباردة نحو المنطقة.

 

 

 

وخلال ساعات ظهر الاحد سيبقى الطقس بارداً وفي المساء والليل تعود درجات الحرارة للانخفاض بشكل كبير لكن أقل حدة من هذه الليلة.

 

 

 

واعتباراً من يوم الاثنين تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي وتقل برودة الطقس خلال ساعات الليل وتتحول الرياح لتصبح شمالية الى شمالية غربية، مع توقعات بوصول منخفض جوي جديد ماطر خلال الاسبوع القادم بحسب الطروة.

 

 

وطالب المواطنين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر نتيجة الصقيع، وتجنب السرعة اثناء القيادة وخاصة في فترة الصباح الباكر حفاظا على حياتهم.

 

 

 

بدوره، قال وكيل وزارة الزارعة المهندس عبد الله لحلوحلوكالة لـ معا ان تشكل الصقيع سيؤثر سلباً على القطاع الزراعي بمختلف فروعة.

 

 

 

وأوضح ان الصقيع يعتبر عدواً رئيسياً للانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، معرباً عن خشيته من حدوث “الصقيع الاشعاعي” الذي يسبب ضرراً كبيراً للنبانات.

 

 

 

وقال ان “الصقيع الاشعاعي” حاد جدا يؤدي الى فقدان النباتات للحرارة وانجماد المياه داخل خلاياها وبالتالي الي تفجرها، ويحدث عندما تكون السماء صافية من الغيوم وهادئة، والصفاء ينتج عن قلة احتواء الجو لبخار الماء والغبار، ما يساعد في زيادة اشعاع الارض ليلا وانخفاض حرارة سطح الارض والنباتات بسرعة كبيرة.

 

 

 

وتعتبر الخضراوات الصيفية التي تزرع في غير موسمها كالبندرة والكوسا والباذنجان والفلفل أكثر النباتات تأثرا بالصقيع خلال الفترة الحالية، داعيا المزارعين الى اخذ سبل الحيطة والحذر لحماية المزروعات والثروة الحيوانية، منها رش النباتات بالمياه لتخفيف حدة الصقيع، وتهوية مزارع الدواجن وتغطية خلايا النحل.

 

 

 

ودعا مربي الثروة الحيوانية الى ضرورة مراقبة مزارعهم وخاصة الدواجن والاغنام حديثة الولادة، متمنيا عدم تشكل الصقيع لان حدوثه سيسبب خسارة للمزارعين وارتفاع في اسعار الخضار.

 

 

بدورها، اعلنت الحكومة ان دوام الموظفين والمدارس والجامعات وكافة المؤسسات العامة يوم غدا الأحد يبدأ الساعة التاسعة صباحا بسبب الصقيع وحفاظا على سلامة المواطنين.

 
 

أضف تعليقك