فيديو:دراسة فلسطينية لتعلم “الجمباز” عبر الأجهزة الذكية
 
 
فيديو:دراسة فلسطينية لتعلم “الجمباز” عبر الأجهزة الذكية
 
 

وطن للأنباء- وفاء عاروري: قدمت طالبة الدكتوراة، والمحاضرة في مساق “الجمباز” بجامعة القدس (أبو ديس)، سها سمرين، دراسة هي الأولى من نوعها في مجال تعلم الرياضة عن طريق الأجهزة الذكية، حيث تهدف الدراسة إلى تفعيل الدور الإيجابي للأجهزة الذكية عن طريق استغلالها في توصيل المعلومات لدى طلبة الجامعات.
وشرحت سمرين لـ وطن للأنباء، السبب الذي دفعها لاختيار هذا الموضوع تحديدًا، حيث لاحظت توجه الشباب  إلى قضاء معظم أوقاتهم على الأجهزة الذكية، وتحديدًا وسائل التواصل الاجتماعي، فكان لا بد من استغلال هذه الوسيلة من أجل التعلم أيضًا.
وقالت إن الدراسة ركزت بشكل أساس على مهارتين رئيستين من لعبة الجمباز، وهما أصعب المهارات: الوقوف على اليدين، والعجلة البشرية.
وتمت برمجة تطبيق متوفر عبر الأجهزة الذكية باسم “لعبة الجمباز”، ثم تجريبه على عينة من طلبة جامعة القدس، ومقارنتها مع تعلمه بشكل مباشر، فأظهرت نتائج الدراسة أن للتعلم عن طريق الأجهزة الذكية أثرًا أكبر على الطلبة.
من جهته، أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني للعبة “الجمباز” محمد مواس، إمكانية تعلم اللعبة عن طريق الأجهزة الذكية، إذا ما توفر المكان المناسب وعوامل الحماية والسلامة، بخاصة أن لعبة هذه اللعبة “فردية” أي بإمكان الطالب/ة تعلمها لوحده/ا.

 
 

أضف تعليقك