عمان-الدستور
أعلنت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الأربعة المقبلة والتي جاءت بعد تحديث ومراجعة شاملة لخطتها السابقة مع الأخذ بعين الاعتبار تطوير الأهداف وبرامج العمل لتواكب التطورات المتوقعة خلال السنوات الأربع المقبلة والتي تتمثل بشكل رئيسي باندماج خدمات الاتصالات والتطور الكبير الذي تشهده تكنولوجيا الانترنت عريض النطاق وتكنولوجيا شبكات الجيل القادم مع ضرورة الحفاظ على مستوى عال من المنافسة في أسواق الاتصالات وحماية المستهلك.
وأشارت الخطة الى خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد اضحت متوفرة لكافة المستفيدين في جميع أنحاء المملكة، حيث ركزت الخطة الجديدة على المنافسة الفعالة لتوفير تلك الخدمات بأسعار مناسبة وجودة عالية، لضمان توفر خدمات اتصالات إلكترونية وبريدية متقدمة، وإدامة بيئة تنظيمية متكيفة تنافسية متطورة، والعمل مع جميع المستفيدين والشركاء بانفتاح وشفافية ومهنية عالية، وحماية مصالح مشتركي خدمات الاتصالات والبريد والاستمرار بنشر التوعية، والحفاظ على بناء مؤسسي بمقاييس عالمية.
وتناولت الخطة تحليلاً دقيقاً ومفصلاً للبيئة الداخلية والخارجية والتي تحدد مسار عمل الهيئة خلال الفترة المقبلة، من خلال محاور متخصصة تضمنت تحليلاً للاقتصاد الوطني والتنمية الاجتماعية وسوق الاتصالات والتطورات التكنولوجية وسوق البريد والمرجعيات القانونية والسياسات العامة التي تحدد اهداف ومسؤوليات الهيئة.
وكشفت الهيئة من خلال خطتها الاستراتيجية المعلنة عن الغايات الإستراتيجية خلال الأربع سنوات المقبلة وآلية العمل المنوي اتباعها لتحقيق تلك الغايات عن طريق تحقيق أهداف استراتيجية محددة، أولها إدامة التنظيم الفعال لقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبريد بحيث سيتم العمل على تحقيق أهداف استراتيجية تتمثل في تعزيز الظروف الملائمة للمنافسة الفعالة والمستدامة في قطاع الاتصالات، والانتهاء من تنفيذ مخرجات مشروع دراسة مراجعة أسواق الاتصالات والإعداد للدراسة القادمة، وتحديث الأطر التنظيمية لمواكبة مستجدات قطاع الاتصالات، اضافة الى مراجعة الأطر التنظيمية المتعلقة بالطيف الترددي في ظل التغيرات في ظروف السوق والتطورات التكنولوجية العالمية، وتسهيل نشر خدمات الاتصالات الحديثة، والتنظيم الفعال للخدمات البريدية، وتبسيط الإجراءات الفنية