حوكمة المجموعة

نؤمن بأن حوكمة المجموعة هي إحدى أبرز دعائم رسالة علامتنا التجارية، ونعتبرها ركيزة أساسية لكسب ثقة المساهمين في المجموعة، وإدارتها وعملياتها التشغيلية والمالية على السواء. وندرك أيضاً أن مأسسة الإشراف واتخاذ القرارات في المجموعة من شأنها تعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة المجموعة، ما سيصبّ في ترسيخ قيمة المجموعة.

عضوية مجلس الإدارة:

  • غالبية أعضاء مجلس إدارة شركة الاتصالات الفلسطينية لا ينتمون للإدارة التنفيذية.
  • يشترط للانضمام إلى عضوية مجلس الإدارة أن يمتلك العضو المنتخب ما لا يقل عن (30,000) سهما.


آلية عمل مجلس الإدارة:

  • يجتمع المجلس بصورة منتظمة وكلما دعت الحاجة إلى ذلك، وبما لا يقل عن ستة اجتماعات سنوياً.
  • وتنعقد الهيئة العامة العادية مرة واحدة في السنة، بينما تُعقد الهيئة العامة غير العادية كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
  • تأخذ الإدارة التنفيذية للشركة آراء وملاحظات المساهمين على محمل الجد وتتعامل معها بعدالة بما يشمل المساهمين صغاراً وكباراً وعلى اختلاف نسب مساهماتهم.


تنبثق عن مجلس الإدارة عدة لجان تتألف من أعضاء المجلس، وتشمل:

  1. لجنة الاستثمار التي تُعنى بإعداد الاستراتيجية والسياسات الاستثمارية الملائمة وتتكون من السيد فاروق زعيتر والسيد سمير حليلة والسيد عمار العكر، مع تسمية السيد فاروق زعيتر رئيسا لها. وتتلخص مهام لجنة الاستثمار في إعداد استراتيجية الاستثمار في المجموعة ومراقبتها ومتابعة تنفيذها، وتقديم التوصيات لمجلي الإدارة بخصوص الفرص الاستثمارية للمجموعة، تحديد السياسات الاستثمارية المناسبة، وتقديم التقارير المتعلقة باستثمارات المجموعة إلى مجلس الإدارة ومنه إلى الهيئة العامة. 
  2. لجنة التدقيق الداخلي ومهمتها الإشراف على تطبيق السياسات والمعايير المحاسبية، ومراجعة التقارير المالية للشركة، كما تشرف على عملية التدقيق الداخلي في الشركة من أجل ضمان تنفيذ هذه العملية وفق المعايير الموضوعة، والمحافظة على استقلالية وحياد التدقيق الداخلي. وتتكون من السيد طلال ناصر الدين والسيد باسل عبد النبي والسيد باسم عبد الحليم، مع تسمية السيد طلال ناصر الدين رئيسا لها. 
  3. لجنة غزة التي تتولى متابعة شؤون الاتصالات في غزة، وإعداد خطط العمل الخاصة بقطاع غزة ولا سيما في الظروف الاستثنائية ورفع التوصيات إلى مجلس الإدارة بهذا الخصوص. وتتكون لجنة غزة من السيد شرحبيل الزعيم والسيد عمار العكر.